البدايه تاريخ العراق الجغرافيه صور من العراق خرائط العراق كتب ومنشورات أعلام العراق شعارات العراق الابوذيات الفضائيات العربية عملات عراقية
 

 

الموقع :

تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة أسيا وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي تحدها تركيا من الشمال وإيران من الشرق وسوريا والأردن والعربية السعودية من الغرب الخليج العربي والكويت والعربية السعودية من الجنوب ، وتمتد بين خطي عرض ‘5 29° و 22 °37 شمالا وبين خطي طول 45 °38 و ‘45 °48 شرقا .

المساحة :

تبلغ مساحة العراق 435052 كيلومتر مربع .

أقسام سطح العراق :

1- السهل الرسوبي :

يحتل السهل الرسوبي ربع مساحة العراق أو ما يساوي 132000 كيلومتر مربع ويمتد على شكل مستطيل ( طوله 650 كيلومتر وعرضه 250 كيلومتر ) ويمتد بين مدينة بلد على نهر دجلة ومدينة الرمادي في منطقة التل الأسود على نهر الفرات من جهة الشمال والحدود الإيرانية من جهة الشرق والهضبة الصحراوية من جهة الغرب وتدخل ضمنها منطقة الاهوار والبحيرات.

2- الهضبة الصحراوية :

تقع في غرب العراق وتحتل حوالي 1/2 مساحة القطر أو 198000 كيلومتر مربع ويتراوح ارتفاعها بين ( 100-1000 ) متر وتدخل ضمنها منطقة الجزيرة .

3- المنطقة الجبلية :

تقع المنطقة الجبلية في القسم الشمالي والشمالي الشرقي من العراق وتمتد إلى حدوده المشتركة مع سوريا وتركيا وإيران في الغرب والشمال والشرق وتحتل هذه المنطقة ربع مساحة العراق تقريبا (92000) كيلومتر مربع .

4- المنطقة المتموجة :

وهي منطقة انتقالية بين السهول الواطئة في الجنوب وبين الجبال العالية في أقصى الشمال والشمال الشرقي في العراق وتحتل 50 % من مساحة المنطقة الجبلية أو ( 67000) كيلومتر مربع منها (42000) كيلومتر مربع خارج المنطقة الجبلية ويتراوح ارتفاعها من 100-200 م و 25000 كيلومتر مربع ضمن المنطقة الجبلية ويترواح ارتفاعها من 200-450 م .

الانبات الطبيعي :

وتنقسم إلى:

1- منطقة الغابات والأعشاب الجبلية :

تقع هذه الغابات في منطقة الجبال العالية وفي حدود منطقة البحر المتوسط وتعتبر اكثف مناطق العراق إنباتاً وذلك بسبب وفرة الامطار وإعتدال الحرارة ،وتغطي النباتات حوالي 70 % من مساحة المنطقة أما الثلاثين بالمائة الباقية فتشمل الحشائش والشجيرات . وأهم نباتات هذه المنطقة هي البلوط واللوز والجوز والصنوبر وحبة الخضراء .

2- منطقة السهوب :

تشمل الأراضي الشبه الجبلية ( المتموجة ) وقسما من الأطراف الشرقية للسهل الرسوبي، وتتكون معظم نباتاتها من الحشائش وبعض النباتات البصلية والشوكية

3- منطقة ضفاف الأنهار :

تشمل ضفاف الأنهار في مختلف جهات العراق ويتكون نباتها الطبيعي من أشجار وشجيرات وحشائش أهمها الغرب والصفصاف والاثل وعرق السوس والعاقول والشوك .

وتنمو على ضفاف الأنهار أشجار زرعها الإنسان مثل أشجار الحمضيات والنخيل .

4- منطقة الاهوار والمستنقعات :

تقع في جنوب السهل الرسوبي وتكون على شكل مثلث تقع مدن العمارة والناصرية والقرنة على رؤوسه وتقع في هذه المنطقة أهم أهوار العراق هور الحويزة وهو الحمار ، ونباتها الطبيعي هو القصب والبردي .

5- المنطقة الصحراوية :

تشمل هذه المنطقة الهضبة الصحراوية والسهل الرسوبي ماعدا أطرافه الشمالية والشرقية . ونتيجة للتفاوت العظيم للحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار وكذلك الأمطار القليلة جعل نباتات هذه المنطقة قليلة ومكيفة نفسها لهذه الظروف القاسية وأهم النباتات هي الاثل والقيصوم والسدر والأشواك وغيرها من النباتات الصحرواية .

المناخ :

يقع العراق ضمن المنطقة المعتدلة الشمالية، إلا أن مناخه قاري شبه مداري وأمطاره تشبه في نظامها مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تسقط معظم أمطاره في فصل الشتاء وكذلك الخريف والربيع وتنعدم صيفا.

ويمكن تقسيم مناخ العراق إلى ثلاثة أنواع وهي :

1- مناخ البحر المتوسط:

وتشمل المنطقة الجبلية في المشال الشرقي وتمتاز بشتائها البارد حيث تسقط الثلوج فوق قمم الجبال وتتراوح كمية الأمطار ما بين (400-1000) ملمتر سنويا وصيفها معتدل لطيف لاتزيد درجات الحرارة على 35 درجة مئوية في معظم أجزائها.

2- مناخ السهوب:

وهو مناخ انتقالي .

3- المناخ الصحراوي الحار:

ويسود السهل الرسوبي والهضبة الغربية ويشمل 70% من سطح العراق وتتراوح الأمطار السنوية فيه ما بي (50-200) ملمتر ويمتاز بالمدى الحراري الكبير ما بين الليل والنهار والصيف والشتاء، حيث تصل درجات الحرارة ما بين (45-50) درجة مئوية وفي فصل الشتاء يسود الجو الدافئ، وتبقى درجات الحرارة فوق درجة الإنجماد ولاتهبط إلى مادون ذلك لبضع ليال.

المساحة

المساحة الكلية : 437072 كم مربع

مساحة اليابسة : 432162 كم مربع

الحدود

الطول الكلي للحدود : 3631 كم

الدول المجاورة : 

       إيران 1458 كم

الأردن 181 كم

الكويت 242 كم

السعودية 814 كم

سوريا 605 كم

تركيا 331 كم

الطول الكلي للسواحل : 58 كم

النزاعات الحدودية :

لقد استئنفت العلاقات الدبلوماسية بين العراق و إيران في عام 1990 و لكنهما ما زالا يحاولان العمل خارج الاتفاقيات المكتوبة في النزاعات الناشئة من ثماني سنوات من الحرب بين البلدين بخصوص علامات الحدود و اسرى الحرب و حرية الإبحار و السيادة على طريق شط العرب المائي ، في نوفمبر  ً1994ً قبلت العراق رسمياً العلامات التي وضعتها الأمم المتحدة للحدود العراقية الكويتية
 

الطقس

صحراوي في معظمه - شتاء بارد إلى معتدل - و صيف حار جاف غير ممطر - المناطق الجبلية الشمالية على طول الحدود الإيرانية و التركية للعراق ذات طقس بارد شتاء مصاحب بتساقط الثلوج و التي تذوب في أوائل الربيع و في بعض الأحيان تسبب فيضان في وسط و جنوب العراق

الموارد الطبيعية

البترول - الغاز الطبيعي - الفوسفات - الكبريت

استغلال الأرض

الارض المنزرعة

 ً12%ً

المحاصيل الدائمة ً

 ً0%

الخضرة و المراعي

  ً9%ً

الغابات و الأخشاب

 ً0%ً

أراضي أخرى

 ً79%ً

الأرض المستصلحة : 25500 كم مربع - احصائية ً1993ً

الظروف البيئية

المشاكل الحالية : المشروعات الحكومية للمياه نزحت كل مناطق المستنقعات في شرق الناصرية عن طريق تجفيف أو تحويل البحيرات و الأنهار المغذية لها و اضطر سكان هذه المناطق من الشيعة إلى الانتقال إلى مكان آخر كما أن تدمير الكائنات الطبيعية يهدد الحياة البرية هناك بالخطر

الأخطار الطبيعية :

 العواصف الترابية و الرملية - الفياضانات .

 


33
البدايه تاريخ العراق الجغرافيه صور من العراق خرائط العراق كتب ومنشورات أعلام العراق شعارات العراق الابوذيات الفضائيات العربية عملات عراقية